الطريق الى الله


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نتمنى لكم وقت ممتع فى خدمة الاسلام والمسلمين
يسعدنا وجودكم فى المنتدى
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
منى حسن
الطريق الى الله


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نتمنى لكم وقت ممتع فى خدمة الاسلام والمسلمين
يسعدنا وجودكم فى المنتدى
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
منى حسن
الطريق الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.





 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شكرًا على انضمامكم معنا ونتمنى لكم وقت ممتع في خدمة الإسلام والمسلمين سائلين الله لكم الإفادة *منى*

يا مسلم/ة هل تريد راحة فى البال هل تريد بسطة فى الرزق هل تريد حب الله وحب الناس لك عليك بأداء الصلاة فى جماعة  

قال الإمام الصادق (عليه السلام): لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتى تكون فيه خصال ثلاث : التفقه في الدين ، وحسن التقدير في المعيشة ، والصبر على الرزايا

يا أمة الاسلام كم تبكى عيون بنيكى دم فلقد تفرق شملهم وتمزقوا بين الامم رحماك يا ربى بهم رحماك فاجبر كسرهم

لولو ومناوى لولو ومناوى لولو ومناوى لولو ومناوى لولو ومناوى لولو ومناوى
halaflower23
الدرس الثانى فى احكام التجويد Support

 

 الدرس الثانى فى احكام التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى حسن
امه لله بكل فخر
امه لله بكل فخر
منى حسن


عدد المساهمات : 116
نقاط : 1267762

الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
العمر : 29
الموقع : https://moonams.hooxs.com
العمل/الترفيه : طالبه / قراءة القرآن
المزاج : 605712744440057

البيانات
المزاج :
الدرس الثانى فى احكام التجويد Left_bar_bleue1/1الدرس الثانى فى احكام التجويد Empty_bar_bleue  (1/1)

الدرس الثانى فى احكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثانى فى احكام التجويد   الدرس الثانى فى احكام التجويد Emptyالسبت أبريل 18, 2009 2:46 pm

الدرس الثانى فى احكام التجويد WacEiyfVdR




السلام عليكم تابع الدرس الأول
ونعرف إن الحركة : الفتحة ( ـَـ ) – الضمة ( ـُـ ) – الكسرة ( ـِـ )
وان هجاء الحروف بالحركات الثلاث وبالسكون
باء فتحة بـَـ باء ضمة بـُـ باء كسرة بِــ
باء سكون أبـْـ هذا هو زمن نطق الحرف المتحرك
والبعض يقدره بمقدار قبض الإصبع (أي ثنيه) وعلى هذا يقدرون أيضاً زمن المد (الحركتان) بمقدار قبض الإصبع وبسطه
إن قل عن ذلك تكون الحركة ناقصة ويبدو الحرف وكأنه ساكن
وإن زاد عن ذلك تتحول الحركة إلى حرف مد


الدرس الثانى فى احكام التجويد 4




إذن لابد من إتمام الحركة بضبط زمنها أي بعدم النقص أو الزيادة فيها
ولابد أيضاً من إتمام الحركة بإتمام هيئتها
فالحرف المضموم لا يتم إلا بضم الشفتين
والحرف المفتوح لا يتم إلا بتباعد الفكين ( فتح الفم قليلا ولكن رأسياً لا أفقياً أي لأعلى وليس للجانب )
والحرف المكسور لا يتم إلا بخفض الفك السفلي ( ولكن دون مبالغة تبدو على ملامح الوجه وإنما يكون بضغطة نشعر بها في وسط اللسان)



الدرس الثانى فى احكام التجويد 5




والهيئة الصحيحة لنطق السكون تكون بعودة الفم لشكله الطبيعي أثناء الصمت
ويجب مراعاة هيئة الفم عند الانتقال من حركة إلى سكون والعكس
مثل : " تُبْتُمْ "
فيراعى ضم الشفتين عند النطق بالتاء المضمومة
ثم رجوع الشفتين لوضع السكون عند النطق بالباء الساكنة
ثم الضم في التاء الثانية
ثم الرجوع إلى وضع السكون في الميم
- الآن نحضر مرآة صغيرة لنتمكن من تطبيق هيئات النطق بالحركات والسكون وملاحظة ما يحدث



الدرس الثانى فى احكام التجويد 9





بالنظر في المرآة أثناء النطق:
ننطق بحرف الميم بالفتح : مـَـ
نلاحظ أننا بدأنا بانطباق الشفتين ثم التباعد بينهما
ننطق بحرف الميم بالضم مـُـ
نلاحظ أننا بدأنا بانطباق الشفتين ثم ضمهما
ننطق بحرف الميم بالكسر مـِـ
نلاحظ أننا بدأنا بانطباق الشفتين ثم انخفض الفك السفلي لأسفل قليلا




الدرس الثانى فى احكام التجويد 11




- لضبط نطق السكون وخاصة إذا كان مسبوقاً بضم :ننطق أمْ : بفتح الهمزة وسكون الميم
نلاحظ أننا بدأنا بالفم مفتوحاً عند نطق الهمزة ثم انطبقت الشفتان لنطق الميم .. وتكون هيئة الفم هي هيئته العادية أثناء الصمت

ثم ننطق أُمْ : بضم الهمزة وسكون الميم
عند النطق بالهمزة المضمومة نضم الشفتين .. ثم نراعي عودة الفم للوضع الطبيعي عند نطق الميم الساكنة

( الميم في حالة فتح الهمزة = الميم في حالة ضم الهمزة .. فلا تغيير في شكل الفم عند نطق الميم الساكنة )

ولكن الخطأ الشائع - حتى عند بعض المتقدمين في أحكام التجويد - هو استمرار ضم الشفتين عند الانتقال من حرف مضموم إلى حرف ساكن
وهذا يؤدي إلى تغيير في فصاحة الحرف ويعرفه مهرة القراء بالسماع حتى دون النظر لوجه من يقرأ
فيجب الاهتمام بالتدرب على ضبط نطق الحركات والسكون




الدرس الثانى فى احكام التجويد 1




- طيب ماذا يحدث لو لم تتم الحركة؟
تتحول الحركة إلى مايشبه السكون

مثال: "إياك نعبدُ وإياك نستعين " الفاتحة
هناك خطأ شائع في قراءة " نعبدُ " : عندما ننطق الدال المضمومة دون ضم الشفتين
فيبدو صوتها وكأنها دال ساكنة

- وماذا يحدث لو طال زمن ضم الدال في " نعبدُ " عن مقداره؟
تتحول الحركة إلى حرف مد : نعبدو
إذن لابد من ضبط زمن الحركة وهيئتها



الدرس الثانى فى احكام التجويد 2




يتبقى : الحرف المشدد

أي الحرف الذي نرى فوقه هذه العلامة ( ـّـ ) ومعها فتحة أو ضمة أو كسرة

الحرف المشدد أصله حرفان : الأول ساكن والثاني متحرك يكونان معاً حرفاً واحداً

زمن نطقه = زمن نطق حرفين
ولابد من ضبط زمنه حتى لا يبدو وكأنه حرف واحد متحرك
ويضبط هذا بالمشافهة

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب أليك


الدرس الثانى فى احكام التجويد 7










ان شاء الله سوف أقوم بشرح دروس تحسين الهمسات من جديد مع إضافات
سوف تفيدكم إن شاء الله أسألكم الدعاء
لعمتي نلتقي لنرتقي رحمها الله أختكم فتاة الســـــــــــــــــــلام







منقوووووووووووووولالدرس الثانى فى احكام التجويد 7vUn0Wu-Zk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moonams.hooxs.com
 
الدرس الثانى فى احكام التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسوان من اجمل مدن مصر الجزء الثانى
» متاع الجبال ...اعجاز علمى!!!الجزء الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريق الى الله  :: اسلاميات :: الشريعة والحياة-
انتقل الى: